الهدف من عملية التسويق هو انتشار العلامة التجارية ودفع الجمهور المستهدف نحو القيام بخطوة معينة مثل ملء بيانات استمارة او التسجيل علي القائمة البريدية او شراء منتج وهكذا ولكي يتحقق هذا يجب ان يعمل فريق التسويق علي اعداد رحلة العميل من البداية حتي يصل الي الهدف المطلوب لكي يتبعه وبعدها يحاول الاحتفاظ به من خلال شركة تصميم مواقع الكترونية وعلاقتها بتسويق المنتجات
ولكي نرفع معدل التحويل يقوم فريق التسويق بالعديد من الخطوات ومن ضمنها تصميم صفحة هبوط للمنتج بشكل مثالي يشجع من خلالها العميل علي اتخاذ قرار الشراء وذلك يحدث عن طريق اتباع العديد من الاستراتيجيات مثل العروض والخصومات وغيرها من الطرق
تعد عملية تحسين معدل التحويل هي دراسة معدل التحويل الحالي وامكانية حل الازمات التي ممكن ان تواجهنا في رفعه او القدرة علي المشكلات التي يتعرض لها العميل مما قد تجعله يتخلي عن اتمام العملية.
نصائح لتحسين معدل التحويل
امكانية العميل من الشراء بدون انشاء حساب : في سوق التجارة الالكترونية ينشئ العميل حساب يتضمن معلوماته الشخصية حيث يحتاج اصحاب المتاجر الي معرفة معلومات عنه ولكن اذا تم اجبار العميل علي انشاء ملف تعريفي لانهاء عملية الشراء فهذا بالتاكيد سوف يؤثر علي معدل التحويل وبالتالي سوف تتاثر حجم المبيعات في المتجر الخاص بك
تم اثبات من قبل دراسة اجريت مؤخرا انه من اقوي الاسباب التي تشجع العميل علي الدفع هي ميزة امكانية العميل بالشراء كزائر من دون الحاجة الي انشاء حساب لذلك عليك ان تجعل الاولوية في تزويد المبيعات ومعدلات التحويل علي حساب جمع المعلومات التي تخص العميل ومع ذلك بامكانك تشجيع العميل علي انشاء حساب دون اجباره
تجربة التسوق من خلال الهاتف والتحسين منها:
في السنوات الاخيرة زاد معدل التسوق عبر الهاتف بنسبة كبيرة حول العالم وذلك دليل علي انه اذا لم يحصل الجمهور علي تجربة موفقة وممتعة مع استخدامه للهاتف قد يؤدي ذلك الي انخفاض معدل التحويل والمبيعات وفقد فئة مهمة من العملاء المحتملين وفي حالة ان العميل استكمل عملية الشراء هذه المرة فمن الطبيعي فانه لن يتحمس مرة اخري للعودة الي متجرك والشراء منه وسوف يتجه الي البديل المناسب معه لذلك يجب عليك العمل باستمرار لتطوير المتجر الخاص به كما يمكنك استخدام اداة جوجل المجانية لكي تختبر استجابة المتجر مع الهاتف.
تقليل خطوات عملية الدفع:
من المهم ان تكون خطوات عملية الدفع غير معقدة ومبسطة علي العميل لان هذا قد يؤدي الي فقد العديد من العملاء في افضل شركات تصميم مواقع الويب مما يترتب عليه انخفاض معدل التحويل والمبيعات حيث انه كلما كانت خطوات عملية الشراء قصيرة كلما جعل تجربة العميل اكثر استمتاعا ومن المؤكد انه يختلف قصر او طول الخطوات عملية الدفع من متجر لاخر وذلك حسب السوق المستهدف وعوامل اخري ولكي تحصل علي افضل طريق يناسب المتجر الخاص بك يجب عليك اختباره
اضافة اكود خصم:
يلجأ الكثير من اصحاب المتاجر في معدل التحويل الي تقديم اكواد خصم لكي تجذب العملاء وتشجيعهم علي شراء المنتج في الوقت الحالي لكي لاتضيع الفرصة كما يمكنك استغلال هذا في رفع معدل التحويل وعمليات الشراء التي تحدث في المتجر الخاص بك ومثال علي هذا عمل اكواد خصم لفترة محدودة علي منتجات معينة
اصبح من الصعب حاليا وجود متجر الكتروني لايقدم اكواد خصم وخاصة في اوقات المناسبات ومن الممكن ان الكثير من الناس يتوقعون ان تقدم لهم خصومات وعروض علي ماتقدمه من خدمات او منتجات لذلك يجب ان توفر هذا تجنبا من مغادرتهم للمتجر الخاص بك واللجوء للمنافسين
قد يعتقد البعض من اصحاب المتاجر ان تقديم اكواد خصم ممكن ان يقلل من ارباحهم ولكن هذا غير صحيح حيث ان هذه الطريقة من ضمن طرق التسويق التي تشجع العميل علي تجربة خدمتك او شراء المنتج الذي تقوم بعرضه
وصف جذاب للمنتج:
يجب الاهتمام بطريقة وصف المنتج حيث من الافضل ان يتم وصفه بشكل مثالي وجذاب وبشكل مفصل ومختصر فهذا يفيد معدل التحويل والتركيز علي فوائده لانه في الاغلب سوف يستكمل العميل عملية الشراء اذا تناسبت الفوائد الخاصة بالمنتج مع احتياجات العميل حيث اثبتت الدراسات مؤخرا ان نسبة كبيرة من المتسوقين خلال الانترنت يهتمون بوصف المنتج ويبحثون عن المراجعات الخاصة بالمنتج وايضا صور المنتج
بالاضافة الي استخدام الكلمات المفتاحية خطوة شديدة الاهمية في اعداد المتجر الخاص بك وتهيئته لمحركات البحث لكي نزيد من فرصة زيارة الناس للمتجر مما يؤدي الي وجود عملاء محتملين عن طريق محركات البحث.
استخدام صور بجودة عالية:
من المهم استخدام الصور بجودة عالية حيث انها تساعد العميل في تقييم المنتج وكلما كانت الجودة عالية وموضحة للمنتج فان هذا يزيد من احتمالية شراء المنتج لذلك يجب ان تقوم بهذا بشكل محترف يمكنك التواصل معنا في اي وقت يعني مثلا حاول ان تصور المنتج بشكل تفصيلي ومن كل الزوايا ولا يعني هذا ان تخدع العميل وتضع صور مزيفة بعيدة عن شكل المنتج حتي نتجنب حدوث الكثير من المرتجعات كما يمكنك الاستعانة ببعض الاشخاص لتصويرهم بجانب المنتج علي سبيل المثال لو كان لديك متجر لبيع الملابس يمكنك الاستعانة بعارضين لكي يرتدوا الملابس حتي تظهر للعميل بطريقة موضحة مما تجعله يتخيل شكل المنتج عندما يرتديه مما يزيد من المبيعات
تشجيع العميل علي شراء منتجات اضافية:
يمكن العمل علي بعض الاساليب لتشجيع العملاء علي شراء منتجات اضافية ومثال علي هذا عندما يضيف العميل منتج في سلة التسوق لايمكنك الاكتفاء بعرض اختيار انتقل لصفحة الدفع للعميل لكن يمكنك اضافة اعلاه زر تابع عملية التسوق حيث ان هذه العملية تشجع العميل علي شراء منتجات اخري قبل الانتقال الي صفحة الدفع مما قد يؤدي الي زيادة المبيعات الموجودة داخل متجرك
بالاضافة الي انه يمكن الاستكمال علي الخطوة السابقة مثل عرض منتجات لها علاقة بالمنتج الذي تم شراؤه علي سبيل المثال اذا قرر العميل شراء فستان نسائي فاذا عرضت له منتجات لها علاقة مثل حذاء حريمي وحقيبة حريمي وعطر حريمي وغيرها من المنتجات فقد من المحتمل ان يشتريها
المتابعة مع العملاء الذين تركوا المتجر:
من المحتمل حدوثه ان بعد تنفيذ كل الخطوات السابقة قد يترك بعض الناس عربة التسوق فلا تحبط عند حدوث هذا لان هذا الامر طبيعي ولكن عليك ان لاتتركهم يذهبون هكذا فان افضل طريقة للتعامل مع هؤلاء الفئة هو اعادتهم مجددا وذلك عن طريق البريد الالكتروني الذين قامو بالتسجيل من خلاله فمثلا ممكن ان تعرض عليهم شحن مجاني عن الشراء من المتجر او ممكن ان تقدم لهم خصم مغري او ترسل لهم رابط للدخول الي الصفحة التي غادروها
في هذه المرحلة حاول التواصل مع العميل ومعرفة الاسباب التي جعلته يغادر عربة التسوق مما قد يؤدي ذلك الي اقتناع بعض العملاء والرجوع الي عربة التسوق واستكمال عملية الشراء بذلك قد تكون وصلت الي هدفك وايضا قد تكون فهمت الاسباب التي ادت بهم الي عدم استكمال عميلة الشراء